القسم في القرآن الكريم
والقصد بالقسم تحقيق
الخبر وتوكيدة، حتى جعلوا مثل
﴿ وَاللَّـهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ ١﴾
واو نظرنا إلى هذا المثال الرائع لعرفنا أن الخبر المراد تحقيق وتوكيده هو صفة
الكذب للمنافقين التى أخفوها عن الرسول وصحبه وانكروا انها صفة لهم وادعوا بغيرها على أنه الحق، ولكن
الله سبحانه وتعالى يقسم في بداية الآية بذاته الشريفة وباسمه الدالّ عليه قسماً وإن
كان فيه اخبار بشهادة الا انه جاء توكيداً للخبر سمى قسماً.
تعريفه
وقد قيل : ما معنى
القسم منه تعالى ؟ فإن كان القسم من الله تعالى من أجل الذي آمن بالكتاب والنبي
فإن الرد على ذلك هو أن المؤمن لا يحتاج إلى هذا القسم ليؤمن ولا ليزداد
إيماناً.فالمؤمن قد سبق منه التصديق بمجرد الأجبار من غير قسم وإن كان القسم موجها
لذالك الكافر.بأن القرآن نزل بلغة العرب، ومن عادتها القسم إذا أرادت أن توكيد
أمراً.
صيغة القسم وأكانه
صيغة القسم هو أن يؤتى
بالفعل "القسم" أو "احلف" متعديا بالباء ألى المقسم به ثم
يأتي المقسم عليه وهو جواب القسم.
أركان القسم أربعة:
1) فعل القسم
2) اداة
القسم أو حروف القسم3) المقسم به :- : ولا يكون القسم إلاّ باسم الله المعظم. وقد أقسم الله تعالى بنفسه في القرآن في سبعة مواضع:
وفي باقي المواضع أقسم الله ببعض مخلوقاته كالشمس والقمر والليل والنهار والسماء والأرض
فإن الله يقسم بما شاء من بمخلوقاته. أما لغير الله، فليس لأحد أن يقسم إلاّ بالله.
المقسم عليه
: والمراد منه جواب القسم الذي يراد منه التأكيد عليه وتثبيته وتحقيقه؛ لأن القسم
إنما لتحقيق الخبر وتوكيده. والغالب في القسم في القرآن الكريم هو ذكر جواب القسم،
كما قي قوله تعالى: ]فَلَا
أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ • وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ •
إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ [الواقعة: 75-77].
فوائد
القسم في القرآن
-
الغاية من القسم: للقسم غايات، أهمها:
·
تحقيق الخبر ودعوة المخاطب إلى الإيمان والإذعان به كما هو الغالب.
·
إلفات النظر إلى عظمة المقسم به، وما يكمن فيه من أسرار ورموز.
بيان
قداسته وكرامته.
المصادر
والمراجع:
مناع
القطان(1973م/1393ه). مباحث في علوم القرآن. الطبعة الثالثة. القاهرة: مكتبة
وهبه.
صفية شمس الدين. (2009م/ 1430هـ). المدخل إلى دراسة علوم القرآن. الطبعة الثانية. ماليزيا: الجامعة الإسلامية العالمية.
محمد على الصوبوتى (1985) التبيان في علوم القرآن.الطبعة الأولى .بيروت-لوبنان
صفية شمس الدين. (2009م/ 1430هـ). المدخل إلى دراسة علوم القرآن. الطبعة الثانية. ماليزيا: الجامعة الإسلامية العالمية.
محمد على الصوبوتى (1985) التبيان في علوم القرآن.الطبعة الأولى .بيروت-لوبنان
الكتابة:
نور نجا شاعرة بنت حسين 1414248
مناع القطان(1973م/1393ه). مباحث في علوم القرآن. الطبعة الثالثة. القاهرة: مكتبة
وهبه، ص 300-305.
سليمان محمد الدقور(2007م/1428ه). القصص القرآني أهداف وخصائصه ومنهجه.
بدون الطبعة. الجامعة الأردنية، ص 5-20.
االكتابة: مفيدة نضيرة بنت عبد الرحمن
Make Money at : http://bit.ly/copy_win
Make Money at : http://bit.ly/copy_win
مناع القطان(1973م/1393ه). مباحث في علوم القرآن. الطبعة الثالثة. القاهرة: مكتبة
وهبه، ص 300-305.
سليمان محمد الدقور(2007م/1428ه). القصص القرآني أهداف وخصائصه ومنهجه.
بدون الطبعة. الجامعة الأردنية، ص 5-20.
االكتابة: مفيدة نضيرة بنت عبد الرحمن
Make Money at : http://bit.ly/copy_win
Make Money at : http://bit.ly/copy_win
No comments:
Post a Comment